الصوم فيه شفاء للناس ومنافع كثيرة

يتزامن إطلاق برنامج “لمسات صحية” مع بداية شهر رمضان الكريم، و افتتح العدد الأول بتناول المنافع الصحية للصوم والتي تتعدى كونها ركن من أركان ديننا الحنيف ومن العبادات الروحانية، إلى أن تكون وسيلة تقي جسم الإنسان من عديد المشاكل الصحية.

ماذا يحدث أثناء الصوم؟ و ما هي الأمراض التي يعالجها الصيام؟ هي تساؤلات يطرحها موضوع الصوم العلاجي، الذي سنتعرف على أهمية الصوم بالنسبة للإنسان.

تبدأ الحلقة بالرجوع إلى كتاب “الجوع من أجل الصحة” للأمريكي ‘ماك فادون’ التي توصلت نتائجه إلى أن الصيام يخلص الجسم من السموم و يمنحه نشاطا و قوة، وينصح الكاتب بالصيام لمدة منتظمة للتمتع بصحة جيدة وهذا ما ذهبت إليه أيضا الدكتورة ليندة بيرفايلد هازارد في كتابها ‘ الصوم لعلاج الأمراض المزمنة.

علاقة الصوم بجسم الإنسان

إن فترة الصيام تؤدي إلى تغير شامل في عمل أعضاء الجسم، حيث يقل عمل

و نشاط الجهاز الهضمي بشكل كبير و تقل حركة المعدة و الأمعاء، و تتغير مكونات الدم خلال فترة الصيام، فتتغير نسب الغلوكوز والكوليستيرول وكذلك الدهون الثلاثية و الأحماض. يشجع الصيام كذلك التغلب على أمراض عديدة كعلاج اضطرابات الأمعاء المزمنة و تقرحات المعدة و أمراض التهابات الكلى و زيادة الوزن  و أمراض القلب و الحساسية.

وينصح الأطباء بعض المرضى اللذين يعانون من أمراض مزمنة كارتفاع نسبة الكوليستيرول أو السكري بالصيام لما له من نتائج إيجابية في تحسن صحتهم.

دراسة

قام الدكتور “آبتون سنكليرالخبير في الصوم العلاجي، بملاحظة تطورات في صحة المرضى من خلال حمية الصوم، ووقف على تحسن ملحوظ في حالة المرضى الذين يعانون من التهابات المفاصل والجلد، ارتفاع ضغط الدم، التهاب البروستات، السكري و غيرها منالأمراض التي يساعد الصيام على التخفيف من حدتها أو الشفاء منها كليا.

روابط مفيدة

توجد أيضا فوائد أخرى للصيام، تطرق إليها الموقع الطبي www.tbeeb.net المختص في تقديم المعلومات والنصائح الطبية.

(Visited 37 times, 1 visits today)

You might be interested in